Wikipedia - كيف تختار جهاز التلفاز الأمثل؟

نصائح ضرورية قبل شراء تلفزيون جديد

أحمد زيدان - هل تفكر في شراء تلفزيون جديد؟ قد تستهلك وقتًا طويلًا في البحث عن أنسب الأسعار وأفضل المميزات، وقد تواجه خيارًا صعبًا في المقارنة بين عشرات الأنواع. في هذه المقالة نقترح أجوبة عن أكثر خمسة أسئلة شيوعًا حول هذا الموضوع لمساعدتكم في اتخاذ هذا القرار:

1 – ما الفرق بين البلازما وLCD وLED وOLED؟

تولد شاشات البلازما الضوء من الفلورسنت، وهي تستهلك طاقة كبيرة، وغالبًا تبدأ أحجامها من 42 بوصة فما فوق.

أما LCD، أو شاشات السائل البلوري، فتتوفر بأحجام متنوعة، وهي أكثر الشاشات إنتاجًا ومبيعًا حول العالم إذ تُستخدم في التلفزيونات والحواسيب والهواتف الذكية والساعات الذكية وغيرها الكثير.

وشاشات LED هي نوع من أنواع LCD، ولكنها مضاءة خلفيًا بواسطة صمام ثنائي (ديود). وتتميز هذه الشاشات برفعها الشديد مما يجعل من السهل تعليقها على الحائط، وهي كذلك موفرة للطاقة.

أما شاشات OLED فهي تنتج الضوء ذاتيًا، ولذا فهي الأكثر توفيرًا للطاقة، ولكنها باهظة الثمن.

2 – ما الفرق بين 720p و1080p و4k؟

على عكس التلفزيونات القياسية، فإن تلفزيونات HD، أو عالية الوضوحية، تبدأ من 720p، أو كثافة 720 x 1280 بكسل.

وأما 1080p، أو Full HD، فهي شاشات ذات كثافة 1080 x 1920 بكسل. وتُعد نوعية المسح المتقدم (progressive) في هذه الشاشات أفضل من نظيره المتداخل (interlaced) في شاشات 1080i.

وأما شاشات 4k، أو Ultra HD، فهي ذات كثافة 2160 x 3840 بكسل، وهي الوحيدة التي تشتق اسمها التجاري من الكثافة العرضية، وليست الطولية.

3 – ما الفرق بين 60 و120 هرتز؟

تلفزيون ذات تردد 60 هرتز يعني أن معدل تحديثه للصورة يبلغ 60 مرة في الثانية، وكلما زاد هذا المعدل، باتت الصورة أكثر وضوحًا وأقل تشوشًا، خصوصًا أثناء مشاهدة أفلام الأكشن أو الأحداث الرياضية ذات الحركة السريعة.

4 – ما هي تلفزيونات 3D؟

تختلف تلفزيونات 3D، أو ثلاثية الأبعاد، عن نظيراتها العادية ثنائية الأبعاد، حيث أنها تخدع العقل البشري معتمدة على إدراكه لعمق الصورة. وتحتاج هذه التلفزيونات لمواد مرئية مصورة بواسطة كاميرتين موضوعتين في زاويتين مختلفتين، بالإضافة لنظارات خاصة لنقل الصورة ثلاثية الأبعاد.

5 – هل حقًا تحتاج لتلفزيون ذكي؟

التلفزيون الذكي هو جهاز متصل بالإنترنت لعرض المواد المرئية سواء الحية أو حسب الطلب. وهو عمومًا أغلى من نظيره غير المتصل بالإنترنت.

ونحن ننصح بشراء تلفزيون HD مع مشغّل كرومكاست أو روكو، وكلاهما جهاز صغير الحجم ورخيص الثمن يتصل بمخرج HDMI لتوصيل أي تلفزيون HD بشبكة الإنترنت (أي يجعل أي تلفزيون ذكيًا). ناهيك عن أن تطبيقات التلفزيون الذكي غير متوفرة بعد على نطاق واسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

الخلاصة

قبل شراء تلفزيون جديد، يجب أن تضع في الحسبان عدة نقاط، أهمها الغرض، وحجم الغرفة، وإضاءة المكان، وعدد الأشخاص الذين سيلتفون حول الشاشة، والسعر. ولكن عمومًا فإن حجم الشاشة الأكبر دائمًا أفضل.

وأما بالنسبة للجودة، فإن كل التلفزيونات المسطحة المنتجة حديثًا، بما فيها البلازما، تتمتع بجودة عالية، والفرق الضئيل بينها لن يُلاحظ إلا في حالة التلفزيونات الكبيرة، أو إذا اقتربت من الشاشة بدرجة كبيرة أو إذا كنت حاد البصر.

وتذكر دومًا أنك لن تحتاج لتلفزيون HD 1080p إلا إذا كنت ستشتري تلفزيونًا أكبر من 42 بوصة، وبالنسبة للأحجام الأقل، فإن HD 720p الأرخص ثمنًا يكفي. وأخيرًا فإن مشاهدة الصورة بصيغة HD يحتاج لاسطوانات بلو راي أو بث HD، وعادةً ما تضع القنوات الفضائية شعار HD لتمييزه عن البث العادي.