ماذا يلعب المصريون على الموبيل أثناء حظر التجوّل؟

يتجه الشباب المصري إلى شبكات الإعلام الاجتماعي للتنفيس عن حنقهم من حظر التجوّل، إذ تنام القاهرة مبكرًا، على غير العادة، منذ 14 أغسطس/آب الماضي بسبب الاضطرابات السياسية التي تشهدها البلاد.

ويمتد حظر التجول، المتوقع أن يستمر حتى نوفمبر/تشرين الثاني 2013 على الأقل، من الواحدة صباحًا حتى الخامسة صباحًا يوميًا ما عدا يوم الجمعة الذي يستهل فيه الحظر من السابعة مساءً.

ولكل شاب مصري طريقته الخاصة في قضاء "وقت الملل"، كما يحبون أن يسمونه، ولاسيما لعبًا الموبيل. ولذا قمنا بسؤال عشرة شباب وشابات عن ألعاب الموبيل المفضلة إليهم أثناء وقت الحظر، واخترنا أكثر خمس ألعاب شعبية، كما يلي:

1 – Candy Crush

يلعب معظم المصريين الذين تحدثنا إليهم "كاندي كراش". وهي لعبة من فئة المطابقة الثلاثية، وشبيهة بلعبة "الجواهر" (Bejeweled)، حيث يتقدم اللاعب في مراحل اللعبة عبر مطابقة ثلاث حلوى على الأقل أفقيًا أو رأسيًا. ويضيف مطورو اللعبة مراحل جديدة دوريًا. و"كاندي كراش" هي ثاني أشهر تطبيق مجاني على "آب ستور" مصر حاليًا. نزّل اللعبة لنظام آي أو إس أو أندرويد.

2 Temple Run 2

ثاني ألعاب هذه القائمة هي "تمبل رن 2"، وهي النسخة الثانية من لعبة الركض اللامتناهي في معبد شاهق. واللعبة متوفرة لنظاميّ آي أو إس وأندرويد.

3 Real Racing 3

اجتاحت لعبة سباق السيارات الاجتماعية "ريل ريسينغ 3" الأسواق العالمية، ولاسيما السوق المصرية، في بدء عام 2013. وتقدم اللعبة، التي أنتجتها شركة "إلكترونيك آرتس"، تقنية حديثة تسمّى بـ"اللعب الجماعي غير المتزامن"، أي تسابق اللاعبين مع بعضهم البعض على نفس الحلبة ولكن في توقيت مختلف. واللعبة متوفرة لنظاميّ آي أو إس وأندرويد.

4 – زينغا بوكر

"زينغا بوكر" هي لعبة البوكر الاجتماعية الأكثر شعبية على الإنترنت عمومًا ومنصة فيس بوك خصوصًا، حيث ينافس المستخدمون بعضهم البعض في زمن حقيقي. وتنتمي "زينغا بوكر" لفئة "تكساس هولديم". وأتاحت "زينغا"، الشركة الأميركية المطورة للعبة، في أبريل/نيسان الماضي إمكانية اللعب بأموال حقيقية في المملكة المتحدة، على أن تتيح هذه الخاصية لدول أخرى تدريجيًا. واللعبة متوفرة لنظاميّ آي أو إس وأندرويد.

5 Clash of Clans

تنتمي "كلاش أوف كلانز" لفئة الألعاب الجماعية الاستراتيجية، وتعتمد على بناء مدن حصينة للدفاع، وتدريب قوات "القبيلة" للهجوم على مدن اللاعبين الآخرين. وكانت اللعبة متوفرة لنظام آي أو إس فقط حتى تم إصدار نسخة أندرويد في أكتوبر/تشرين الأول 2013.

القاهرة: أحمد زيدان لـ "هنا أمستردام"