خمسة تطبيقات آيفون للصحة الجنسية

كثيرًا ما تختلط الثقافة الجنسية بالمفاهيم الخاطئة، خاصةً في مجتمعاتنا الشرقية. وكثير من النساء والرجال يخجلون من الحديث عن الجنس، ويتجنبون السؤال عن الممارسات الجنسية الصحية، بل يعتمدون على الأصدقاء والثقافة الشعبية السائدة، التي غالبًا ما تكرس لمفاهيم خاطئة، لاستقاء معلوماتهم. ولكن معالم هذه الصورة تتغير بفضل التقنيات، وباستطاعة الأزواج الآن التوجه إلى غوغل لمعرفة المزيد عن صحتهما وصحة جنينهما.

ولكن تشكل اللغة عائقًا آخر، كون المعلومات الموثوقة على الإنترنت غالبًا ما تكون باللغات الأجنبية وليس العربية، ولذا بحثنا عن تطبيقات عربية للصحة الجنسية، وعثرنا على الخمسة التالية لنظام تشغيل آي أو إس (أو أجهزة آيفون وآيباد وآيتتش):

1 –  ثقافة جنسية

يهدف تطبيق "ثقافة جنسية" إلى مساعدة الزوجين على إتمام العلاقة الحميمية بنجاح، ويقدم بعض المعلومات المفيدة في هذا الصدد. ويمكن البحث في محتوى التطبيق. وتكلفته دولار أميركي واحد.

2 – مشاكل جنسية

يختص هذا التطبيق بالإجابة عن كثير من الأسئلة الجنسية، ويحاول إرشاد المستخدمين لحلّ المشاكل المتعارف عليها بين الأزواج في المنطقة العربية. ويمكن البحث في محتوى التطبيق، كما يمكن مراسلة المتخصصين بالاستفسارات المتعلقة بالجنس "والتي سوف يتم الإجابة عنها في التحديثات القادمة" بحسب الشركة المطوّرة للتطبيق، وهي A.D.H Media. وتكلفة التطبيق دولاران.

3 – موسوعة الطب الجنسي

يجمع تطبيق "موسوعة الطب الجنسي" معلومات حول الحياة الجنسية قبل وبعد الزواج، كما يزوّد المستخدمين بمعلومات حول الحمل، والأمراض التناسلية، وكثير من المواضيع الجنسية الأخرى. وتكلفة التطبيق ثلاثة دولارات.

4 – تحديد جنس المولود

يقدم تطبيق "تحديد جنس المولود" معلومات بسيطة حول جنس المولود، والطرق التي يجب اتباعها لاختياره. ويمدّ المستخدمين ببعض الأسئلة العامة حول هذا الموضوع. ويوجد بالتطبيق حاسبة لتحديد تاريخ الولادة بناءً على أول يوم لآخر دورة شهرية. وقد تكون المعلومات التي يقدمها التطبيق موجودة بالفِعل على الإنترنت، ولكن تواجدها في تطبيق واحد موثّق سيكون مفيدًا للأزواج، وقد يغنيهم عن اللجوء لاستشارة طبية أوليّة. وتكلفة التطبيق ثلاثة دولارات، وهو من تطويرموبيستاين.

5 – لك سيدتي

يستهدف تطبيق "لك سيدتي" المرأة في سن المراهقة وما بعد ذلك. ويحتوي أيضًا على شرح لبعض الأمراض النسوية وكيفية العناية بالصحة. والتطبيق من تطوير موبيستاين أيضًا، وتكلفته ثلاثة دولارات.

 

القاهرة: أحمد زيدان لـ "هنا أمستردام"