عشر محطات بارزة في تاريخ الويب

يحتفل العالم هذا الأسبوع بمرور 25 عامًا على وضع مقترح شبكة المعلومات الدولية، أو الويب كما نعرفه، على يد عالِم الكمبيوتر البريطاني سير تيموثي برنرز لي. وفي هذه المقالة سنستعرض بالصور عشر محطات بارزة في تاريخ الويب:

 

1 – ويب غريب ولكن مثير

في مارس 1989، قدم سير تيم مقترحًا لمديره المباشر في المنظمة الأوروبية للبحوث النووية (سيرن) تحت عنوان "إدارة المعلومات" لمساعدة الباحثين على الوصول للبيانات ومشاركتها بسهولة، وعلّق المدير على المقترح قائلًا إنه "غريب ولكن مثير". وبعد عامين من هذا التاريخ، أتيحت الشبكة العنكبوتية رسميًا للمستخدمين حول العالم.

2 – فتيات سيرن الرهيبات

حمّل سير تيم أول صورة على الويب في التاريخ على الموقع التاريخي لمنظمة سيرن في عام 1992، وكانت للفريق الغنائي (Les Horribles Cernettes) أو "فتيات سيرن الرهيبات"، وما هن سوى أربع من عالِمات سيرن. وكانت الفكرة هي إثبات أن الويب ليس بالضرورة أن يكون مرتبطًا بالفيزياء فقط.

3 – انطلاق عصر النشر الإلكتروني

تصدرت الديلي تلغراف البريطانية التحول الرقمي في مجال النشر، إذ كانت من أولى الصحف التي أطلقت موقعًا إلكترونيًا، وذلك في عام 1994.

4 – بيتزا حجم كبير

تمت أقدم عملية شراء إلكترونية في عام 1994 عندما طُلبت بيتزا حجم كبير من مطعم "بيتزا هت".

5 – موقع المواعدات الأول

انطلق موقع المواعدات الأول (Match.com) في عام 1995.

6 – لا تكن شريرًا!

أسس لاري بيدج وسيرجي برين موقعًا في عام 1998 بهدف "تنظيم المعلومات وجعلها مفيدة وسهلة المنال". وهذا الموقع ليس إلا غوغل، والذي أصبح تدريجيًا محرك البحث الأول في العالم. وروج الموظفون الأوائل في الشركة لفلسفة "لا تكن شريرًا" مع المستخدمين أي عدم استغلالهم.

7 – عصر الويكي

أحدثت ويكيبيديا، أو الموسوعة الحرة، ثورة في انتشار المعرفة وتبادل المعلومات، وتبنت السياسة التي بنى عليها سير تيم الويب، وهي إتاحة المعلومات للجماهير لاستعمالها ونسخها وتعديلها وتوزيعها، وهو المفهوم الذي دفع تطبيقات المصدر المفتوح للانتشار على نطاق واسع.

8 – من الأجمل؟

استهل مارك زوكبرغ موقع فيسبوك في عام 2004 كتطبيق لطلاب جامعة هارفارد للمفاضلة بين وجوه فتيات الجامعة، حيث كانت كل صفحة تعرض صورة لفتاتين، على أن يختار المستخدم الفتاة الأجمل بينهما. وانضم للموقع في أول يوم أكثر من ألف طالب من هارفارد، قبل أن يتوسع ليشمل الجامعات الأميركية ثم يغزو العالم بأسره.

9 – أنا في حديقة الحيوان

انطلق موقع يوتيوب في عام 2006 بفيديو لأحد المؤسسين، وهو جاود كريم أثناء زيارته لحديقة الحيوان.

10-140 حرفاً تكفي

 

 

ولدت الرسائل النصية القصيرة للإنترنت، أو تويتر، في عام 2006، وهو موقع التدوين المصغر الرائد الذي أحدث ثورة في مجال الإعلام والتسويق، كما في مجالات عدة.