المغرب: سينا ظاهرة صوتية وحتى جسدية

سينا، من لا يعرف هذه "المغنية المغربية"؟ عندما شاهدتها في أشرطة فيديو كليب وسمعت صوتها لأول مرة، فوجئت كثيرا. حتى ولو كانت هي مقتنعة أنها تجيد الغناء والرقص، إلا أن المغاربة يعتقدون العكس.

باستطاعة النساء في المغرب فعل أي شيء ولكن من وراء الكواليس، ومن غير المسموح به أبدا أن تقوم المرأة في العلن بالإغراء الجنسي. هكذا تم الحكم على سينا استنادا إلى أدائها وسلوكها المتحرر.

إذا لم يكن اسمك "لطيفة رأفت" ولا تلبي الصورة النمطية للمرأة المغربية، داخل أطر القيم والأعراف المغربية، عندها على ما يبدو لا يتم التعامل معك كفنانة ولا يحق لك محاولة الحصول على وظيفة في عالم الترفيه.

 في الثمانينات، كانت المغنية نجاة اعتابو مثيرة للجدل أيضا، لأنها كانت من عامة الشعب، غنت بحرية ولامست حدود الأنوثة. لكن وعلى مر السنين، زاد الإقبال عليها كونها صوت الكثيرات من النساء، حيث  تعبر عن مشاعرهن وأفكارهن. هاي هاي هاي وهاذي كذبة باينة، هذه جملة نعرفها كمغاربة في جميع أنحاء العالم وأصبحت بيانا للكثير من النساء المغربيات للدلالة على أكاذيب الرجل.

مثال آخر عن المرأة التي لا تكترث للرأي العام هي المغربية دنيا باطما، التي تزوجت من رجل عربي من البحرين حيث أصبحت زوجته الثانية. "فضيحة"! و"كيف تجرء على ذلك"؟ كان رد فعل المغاربة في جميع أنحاء العالم. لكن في الوقت نفسه، تسعى شابات صغيرات لزواج مشابه والحصول على الكم الكبير من السلاسل الذهبية مثل تلك التي حصلت عليها دنيا ضمن مهرها.

   

 المرأة المغربية في يومنا هذا تختار وبشكل واضح وضعها ومكانتها في المجتمع المغربي، وسينا هي مثال الشخص الذي يستطيع تحقيق ذلك، وهي مقتنعة بقدرتها على الغناء والرقص. في مقابلة إذاعية غنت سينا مقطعا من أغنية عربية كلاسيكية وقارنت بينها وبين المغنية شاكيرا، واعتبرت أنها أفضل في جميع المجالات. الاستهزاء كان واضحا في حديث مقدم البرنامج الذي سألها هل أنت مجنونة؟

بدوري أتساءل ما إذا كانت هذه الفنانة مجنونة فعلا أم أنها تراهن بذكاء على سرعة وسائل الإعلام الاجتماعي بتكريس اسمها كظاهرة؟ وبالتالي تكون أذكى مما نظن نحن، وتكون هي من يضحك أخيرا وتكسب المال رغم سخريتنا بها.

أم أن هذا شكل جديد من التحرر والحركة النسوية والمغرب مازال غير جاهز له وتلحق سينا بذلك الضرر بسمعة النساء المغربيات في جميع أنحاء العالم؟

*مقالات الرأي المنشورة على موقع "هنا صوتك" تعبر عن آراء كتابها ولا تتفق بالضرورة مع توجهات المؤسسة.

المغرب: سينا ظاهرة صوتية وحتى جسدية