تمديد الموعد النهائي لتحدي الأصوات الخضراء للشباب والشابات في العالم العربي

يؤثر تغير المناخ على صحتنا، واقتصادنا، وإمداداتنا الغذائية، وسلامتنا والبيئة التي نعيش فيها. ومع ذلك؛ فنادراً ما يشارك الشباب وأجيال المستقبل في النقاش الدائر حول التغير المناخي لعدة أسباب. نهدف من خلال هذه المسابقة إلى دعم الشباب والشابات في العربية لتعزيز مشاركتهم في النقاش حول تغير المناخ، فهل يمكنكم الإسهام في رفع الأصوات العربية الخضراء فيما يتعلق بظاهرة التغير المناخي في المنطقة؟

 
هل تطمح/ي إلى التأثير إيجابيا في قضايا التغير المناخي؟ هل تسعى/ين إلى إعلاء الأصوات الخضراء في العالم العربي؟ أو هل تتوق/ين إلى رفع مشاركة الشباب الإعلامية في هذا المجال على الإنترنت؟ في هذه الحالة: ندعوك للانضمام إلى التحدي!
 
تحدينا لكم أن تسمعوا أصوات الشباب والشابات في العالم العربي حول قضايا التغير المناخي باستخدام وسائل الإعلام عبر الإنترنت (أي المقالات، والمدونات، ومقاطع الفيديو، ومدونات الفيديو). في هذا التحدي، اخترنا عدداً من القضايا والحلول الممكنة لها، لتسليط الضوء عليها والإسهام في جعل التغير المناخي موضوعاً أساسيا للحوار بين الشباب في جميع أنحاء المنطقة العربية وإيجاد حلول لهذه القضية الملحة.
المؤهلون للمشاركة
 
الشابات والشباب الفاعلين من ذوي القلوب الخضراء ضمن الفئات التالية:
 
·      المهتمين بصناعة المحتوى الإعلامي والشغوفون بالبيئة والمناخ و/أو
 
·      الفاعلين في قضايا التغير البيئي ممن يتمتعون بالذكاء الإعلامي، والخبرة في الكتابة، والتدوين، وإنتاج مدونات الفيديو ومقاطع الفيديو.
 
·      العمر بين 18 و30 عاماً.
 أيضاً، يجب أن يتمتع المتقدمون للمشاركة في التحدي بما يلي:
 
·       أن يكونوا من مواطني الأردن، وفلسطين، ومصر، ولبنان واليمن، والعراق أو المقيمين فيها.
 
·      المعرفة العملية باللغة الإنجليزية.
 
·      أن يكونوا من الناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي.
 
·      امتلاك بريد إلكتروني على منصة Gmail لتسهيل التواصل مع المدربين والمشاركين الآخرين.
 
·      امتلاك جواز سفر/ وثيقة سفر سارية المفعول. 
 
آلية التقدم
 
يمكن للمهتمين التقدم للمشاركة عن طريق ملء هذا النموذج مع مراعاة ما يلي:
 
1.    إرسال مقال أو مقطع فيديو أصلي (من إنتاجك) يوضح الأمثلة، والمبادرات، والموضوعات و/أو القصص ذات الصلة بموضوع واحد أو أكثر من الموضوعات الفرعية المذكورة أعلاه، مع إبراز أهميته ومدى ارتباطه بجيلك/مجتمعك.
2.    في ملف منفصل، قم بإدراج أية مراجع تشير إلى المصادر أو المنشورات التي تدعم المعلومات الواردة في المقال أو مقطع الفيديو المقدم. يمكن أن تكون هذه المراجع في أي شكل معروف كالنصوص؛ والصور؛ والرسومات البيانية؛ والملفات الصوتية؛ والفيديو. سيتم رفع هذا الملف بوصفه جزءاً من حزمة ملفات التقديم.
 
3.    أكمل نموذج الطلب وأرسله مع ثلاث مرفقات:
 
              أ‌-   ملف وورد (MS Word)، أو فيديو بصيغة MP4 باستخدام موقع رفع الملفات WeTransfer.
 
              ب‌- المراجع الداعمة.
 
              ت‌- إثبات وجود جواز أو وثيقة السفر.
 
إرشادات المسابقة
 
·      يمكن لكل مشارك التقدم بمشاركة واحدة فقط.
 
·      تُستبعد المشاركات التي تتضمن خطاب كراهية، أو لغة بذيئة أو أي محتوى منسوخ لا يكون من إنتاج المتقدم.
 
·      يوافق أفضل 10 متسابقين متأهلين للنهائيات على استخدام أسمائهم وصورهم في أي مادة دعائية، بالإضافة إلى نشر مشاركاتهم الفائزة.
 
معيار التقييم
 
ستقوم لجنة مختارة من الحكام بتقييم المشاركات وفقاً لمعايير الاختيار الموضحة أدناه:

الموعد النهائي لتقديم الطلبات

يوم 8 أيلول/سبتمبر 2022، عند الساعة 11:59 مساءً.
 
التقييم الأولي
 
بناءً على المعايير وعملية التقييم المذكورة أعلاه، ستختار لجنة التحكيم ما لا يقل عن 15 متأهلاً للمرحلة النهائية بواقع اثنين على الأقل من كل دولة من دول المشروع (مصر، والأردن، ولبنان، وفلسطين واليمن). سيشارك المتأهلون في سلسلة من مختبرات السياسات ودورات احترافية في مجال الإعلام.
 
يشارك المتأهلون في الأنشطة التالية:
الجوائز 
سيتم تقييم المحتوى بناءً على عدة مؤشرات، مثل: الإبداع والابتكار في المحتوى وقدرته على الوصول إلى الجمهور، ومقدار المحتوى المنشور، والتنوع في صور المحتوى وأشكاله، وتكرار نشر المحتوى، وعدد مرات مشاركته من قبل الجمهور. 
 
لماذا ترغب في الانضمام إلى هذا التحدي؟
 
 سيحصل المتأهلون العشرة إلى المرحلة النهائية (من أصل 15 متأهلًا) على فرصة لما يلي:
 
• توسيع شبكتهم وظهورهم من خلال فرص التشبيك العالمية.
 
• الحصول على شهادة رسمية تقر بمساهمتهم في التدريبات والمهارات المكتسبة منها.
 
• فرصة المشاركة في فعالية جانبية تعقد على هامش مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ لمدة يومين في مدينة شرم الشيخ المصرية.
 
• توسيع نطاق وصولهم من خلال نشر منتجاتهم الإعلامية على القنوات الإعلامية الإ لشركاء المشروع.
 
تتوزع الجائزة الأولى والثانية كما يلي:
الأحكام الخاصة بالسفر
·      تكون مسؤولية الحصول على تأشيرة الدخول/الفيزا على عاتق المشاركين الذي يقع عليهم الاختيار ولا يتحمل القائمين على المسابقة أية مسؤولية اتجاه ذلك
 
·      يخضع سفر المشاركين للأحكام والقوانيين الخاصة بالدولة المستضيفة للفاعلية و/أو أية دولة أخرى ذات العلاقة وفي حال رفض الدولة دخول أي مشارك/ة الى أراضيها، يخسر المشارك/ة حقهم في السفر ويحق للقائمين على المسابقة اختيار مشاركين دون تحمل القائمين على المسابقة أي مسؤولية اتجاه ذلك
 
على المشاركين تأكيد قدرتهم على السفر و/أو حاجتهم للحصول على الفيزا إذا كان مطلوب منه ذلك وفقا لأحكام وقوانيين الدولة المضيفة وضمان عدم وجود موانع من السفر قبل فترة معينة يتم تحديدها. وبعكس ذلك يخسر المشاركين فرصتهم بالسفر ويحق للمنظمة اختيار مشاركين آخرين لذلك دون تحميل أي مسؤولية على القائمين. 
 
 
تنطلق المسابقة في 24 تموز/يوليو 2022، وموعد النهائي للتقدم 8 أيلول/سبتمبر 2022 . تستخدم الحملة وسمي #أصوات_خضراء #GreenVoices
 
 
تنطبق الشروط والأحكام