هنا صوتك - جانب من المؤتمر الذي احتضنته مدينة عدن يوم الأحد، 25.02.2018

BEIAden.. أفكار وحلول شبابية لقضايا محلية

نظمت مؤسسة إنقاذ SYUAID بالشراكة مع ساحة شباب عدن، المشروع التابع لمؤسسة RNW Media (إذاعة هولندا العالمية)، يوم الأحد فعالية شبابية خاصة بتقديم الأفكار والمشاريع، تحت اسم BEIAden (#كن_فكرة_عدن).

بدأ التحضير للفعالية قبل أربعة أشهر، وتم اختيار المتحدثين تنافسياً بعد فتح باب التقديم الذي استمر لأكثر من شهر، وخضع المختارون لجلسات تدريب ونقاش مع متخصصين في مجالاتهم.

المجالات التي تمت مناقشتها في الأفكار المقدمة هي: الصحية، المالية، الإدارية، والخدمية، وقدمها 10 متحدثون من عدن، صنعاء، وحضرموت، أما جمهور يزيد عن 300 شخص تم اختيارهم بعد فترة تسجيل لتقديم طلبات الحضور.

تنوعت أفكار ومشاريع المتحدثين العشرة بين حل أزمات الازدحام المروري، النقل والمواصلات، استثمار القدرة التشغيلية لميناء عدن، حل أزمة السيولة المالية، تسهيل الربط بين المرضى والأطباء إلكترونياً، وتوفير قواعد بيانات إلكترونية حكومية تشمل السجلات المرضيّة للمواطنين.

تخللت المؤتمر فعاليات متنوعة بينها معزوفات موسيقية وعلى العود من التراث العدني والمصري، وفقرة غنائية من التراث العدني المعروف باسم "الجَمّت" المأخوذ من التراث الهندي الذي تأثرت به عدن إبان فترة الاستعمار البريطاني حين كانت عدن تدار من القاعدة البريطانية في الهند، وعزف ورقص شعبي لفرقة موسيقية شعبية، إضافة إلى مقابلتين إحداهما مع مطربة الأنمي العدنية "إيمي هتاري" ومصمم ألعاب الكمبيوتر العدني "عبدالرحمن محمد"، وتم اختتام المؤتمر بعرض مسرحي لفرقة خليج عدن.

يهدف المؤتمر إلى توفير منصة للشباب لتقديم أفكارهم لصناع القرار، لحل مشاكل وقضايا محلية.