دليل المصوت للانتخابات المغربية: مع من أنت؟

أطلقت إذاعة هولندا العالمية بالتعاون مع منظمة "بروديموس" الهولندية دليل المصوت، وهو تطبيق الكتروني في شكل استبيان هدفه مساعدة الناخبين المغاربة على توضيح مدى توافق أو تعارض خياراتهم الانتخابية مع برامج الأحزاب السياسية المطروحة. يقوم الدليل بتحديد موقع المصوت من الخارطة السياسية، وذلك استنادا إلى الأجوبة التي يقدمها على أسئلة الاستبيان، والتي تم وضعها بمشاركة شباب فاعلين جمعويين وأكاديميين.

يسعى دليل المصوت إلى تشجيع وتوسيع المشاركة السياسة في الانتخابات القادمة، وتوفير المعلومات الأساسية حول برامج الأحزاب السياسية.

·         هل يتعلق الأمر فقط بالأحزاب السياسية؟  

·         نعم يتعلق الأمر فقط بالأحزاب السياسية المغربية، تم التواصل فقط مع الأحزاب التي تم ذكرها، على أن يتم توسيع التجربة على باقي الأحزاب في مراحل أخرى.

·         بعض الأحزاب غير معروفة بالنسبة لي، أين يمكنني معرفة المزيد عنها؟

·         يمكنك النقر على الصفحة المخصصة لوصف جميع الأحزاب السياسية المشاركة في دليل المصوت. للوصول إليها إضغط هنا. بهذه الطريقة تستطيع الوصول مباشرة إلى مواقع كل الأحزاب، ما عليك سوى النقر على شعار الحزب المراد.

·         كيف تم تحديد الأسئلة التي يتضمنها استبيان دليل المصوت؟

·         الاستبيان تم وضعه بالاستعانة بمنهج معروف أكاديميا باسم "تحليل المحتوى". يعتمد المنهج على مقاربة الموضوعات التي تتكرر في برامج الأحزاب باستمرار، وهي الموضوعات الأكثر أهمية بالنسبة لهذه الأحزاب.

يقوم الفريق الأكاديمي بتحليل هذه الموضوعات إضافة لقضايا أخرى ذات صلة. كما يجري إعداد تحليل آخر مماثل حول القضايا التي ركزت عليها أجهزة الإعلام والصحافة منذ الانتخابات الماضية لتحديد الموضوعات التي بقيت على رأس أولويات اهتمام الجمهور.

·         كيف تم انتقاء القائمة النهائية للأسئلة؟

·         لاختيار أسئلة دليل المصوت، ركزنا بشكل أساسي على القضايا الخلافية عند الأحزاب، والتي تعتبر ذات أهمية خاصة في السياق المغربي. بالإضافة إلى ذلك، قام فريق دليل المصوت، بعد مشاورات مع شباب و باحثين مغاربة، بإعداد قائمة طويلة تم اختيار خمسة وعشرين سؤالا منها لطرحها في استبيان الدليل.

دليل المصوت للإنتخابات المغربية: مع من أنت؟

للأسف، تم تجاهل أسئلة "جيدة" في عملية الاختيار، وذلك للجوء الكثير من الأحزاب إلى الإجابة  عنها ب"محايد"، أو لأن الأسئلة تطرح قضايا لا تصلح لمقارنة آراء الأحزاب حولها.

شارك برأيك حول هذه النقطة بالتحديد. أرسل لنا أفكارك عن طريق البريد: ..............

·         من طور دليل المصوت؟ وكيف تم تمويله؟

·         دليل المصوت مشروع بحثي أكاديمي، تساهم إذاعة هولندا العالمية ومؤسسة بروديموس الهولندية في إعداد مواده ومضامينه، اعتمادا على باحثين جامعيين مغاربة وممثلين عن منظمات المجتمع المدني.

دليل المصوت نشأ بفضل الخبرة  والدعم المادي واللوجيستيكي لكل من إذاعة هولندا العالمية و منظمة بروديموس غير الحكومية. لم يتلق المشروع أي تمويل أو دعم من قبل أية جهة أخرى لضمان الحياد والاستقلالية.

·         ما الذي يميز دليل المصوت عن غيره من التطبيقات المشابهة؟

مقارنة مع تطبيقات مماثلة، لدليل المصوت العديد من المزايا:

•             لا يقوم تطبيق دليل المصوت بحفظ أي بيانات شخصية.

•             صياغة الأسئلة من طرف شباب وأكاديميين متطوعين و ليس من طرف صحفيين.

•             توسيع التطبيق ليشمل باقي الأحزاب الراغبة في المشاركة في مراحل أخرى بعد التجربة الحالية.

•             الإجابات تمثل مواقف الأحزاب المباشرة وليست مأخوذة من الصحافة أو غيرها من الوسائل.

•             كل الأحزاب كانت ملزمة على الإجابة بنفس المنهجية "موافق"، "غير موافق" أو "محايد"

لقد تمت تجربة هذا التطبيق ونجح في العديد من الدول الأوروبية والاسيوية.

·         كيف يمكنني الإجابة على سؤال أوافق عليه لكن فقط في ظل شروط معينة؟

·         في هذه الحالة، يمكنك الإجابة ب"محايد".

·         ماذا علي أن أفعل إذا كنت لا أريد إبداء رأيي في موضوع ما؟

·         يمكنك الامتناع عن الإجابة بالنقر على "تخطي هذا السؤال." ولن يؤخذ السؤال بعين الاعتبار في النتيجة النهائية. إلا أن الامتناع المتكرر قد لا يعطيك نتيجة موثوقة.

سيكون لديك إمكانية العودة في أي وقت إلى أي سؤال سبق وأن أجبت عليه من خلال النقر على رقمه وتعديل الإجابة إن أحببت.

·         هل من الممكن الحصول على نتيجة بالتصويت لحزب لم أتوقعه على الإطلاق؟

·         نظرتنا للأحزاب قد لا تتطابق مع المواقف السياسية الفعلية لهذا الحزب في بعض الأحيان. الحصول على نتيجة مفاجئة من خلال دليل  المصوت تمكن من معرفة أفضل للمواقف السياسية لمختلف الأحزاب.

·         هل من الممكن إلغاء حزب أو أكثر قبل عرض النتائج؟

·         دور دليل المصوت هو المساهمة في دعم الممارسة والمشاركة السياسية ونشر المعلومة، وليس إعطاء توجيهات للتصويت. تقديم المواضيع المهمة وتشجيع المستخدم على الاهتمام بمواقف الأحزاب السياسية المختلفة يشكلان الهدفين الرئيسيين لتطبيق دليل المصوت، وبالتالي ركزنا على القضايا التي تسلط الضوء على الاختلافات بين الأحزاب.

دليل المصوت تطبيق يمكن استعماله من قبل الجميع! نسعى إلى تشجيع الناس على المعرفة بطريقة موضوعية، ونقدم النتائج بطريقة واضحة ومنظمة ومفهومة. المقارنة انتقائية ولكنها قابلة للتكيف حسب الاختيار الشخصي في أي وقت، وهذا يضمن رؤية أوضح للنتائج. يمكنك تغيير عدد الأحزاب في أي وقت عن طريق النقر على "الأحزاب".