"خارج التغطية" بالفيديو: ما الذي يريده السعوديون لتطوير التعليم في السعودية؟

الكثير من السعوديين غير راضين عن التعليم في بلادهم. لكن ما الذين يريدونه بالضبط؟ كان هذا هو السؤال الرئيسي المطروح في حلقة مباشرة من "خارج التغطية" عبر Google Hangouts. طرحت مقدمة البرنامج هالة الدوسري السؤال على خبراء وإخصائيين لمعرفة المشاكل واقتراح حلول.

شكاوى وصور إيجابية

على "تويتر" توجد يوميا هاشتاقات متعلقة بالتعليم، بعضها يركز على الدور الإيجابي للمعلم، مثل هذه الصورة: ولكن معظمها يحمل الكثير من الشكاوى.

من خلال استبيان أجراه برنامج "خارج التغطية" تبين أن غالبية المشاركين السعوديين غير راضين عن جودة التعليم.

لكن ما الذي يجب تغييره؟ تنوعت الأجوبة ما بين "يجب ازالة التعاليم الدينية فهذا دور المعابد وليس المدارس" وصولا إلى "الاهتمام بالمستلزمات الاساسية". "أعرف مدارس لا يوجد فيها معلمون في الصفوف الأولى والثانية والثالثة"، غرد أحدهم على تويتر.

التفكير النقدي

رأى الكاتب عبدالله المطيري خلال النقاش أن الفلسفة وراء نظام التعليم كله معيبة. إذ يتم تلقين الطلاب بتعليمات دون التمحيص بها. شيماء بلوشي غردت على "تويتر" قائلة: ‏"التعليم في السعودية لا يشجع التفكير الحر ولا يناقش العلم بصفته متغيرا ولا يتبنى إلا رؤى محددة سياسيا وتاريخيا ودينيا.

العنف خبز يومي

لكن من المسؤول عن جودة التعليم؟ على "تويتر" غرد المحامي بندر الشريف (الذي شارك في الحلقة الأولى من برنامج خارج التغطية حول ولاية الأمر على النساء): " معظم المسؤولين درسوا هم أو أبناؤهم في مدارس خارج المملكة، السؤال لماذا لم يتم نقل التجربة لنظام التعليم ف المملكة؟"

وفقا لمشاركين في النقاش فإن العنف في المدارس مثل الخبز اليومي، ويعتبر الباحث أحمد العيسى أن "العنف في المدارس هو انعكاس لثقافة المجتمع، وهي تحتاج لتجريم وأن تناقش على نطاق مجتمعي واسع". كذلك يرى أن هناك "هناك انتهاك لحقوق الإنسان في المدارس".

و"غالبا ما يأتي سلوك التلامذة غير المسؤول من عدم إشراك الأسرة"، يقول المرشد الطلابي محمد العمر. كما يطالب بالمزيد من التدريب والمستلزمات الأساسية للمرشدين.

تجارب شخصية

الطالب عبد العزيز البليهد يرى أنه لا يوجد أي دعم في المدرسة: " نواجه في المدرسة الضرب والشتم، وعندما نخبر المعلمين بأن هذا ممنوع، يقولون لنا "اشتكوا للوزارة".

يمكنك مشاهدة حلقة البرنامج:

#خارج_التغطية: "تطوير التعليم في السعودية" - على الهواء عبر قوقل هانقوتس‎

هل شاهدت البرنامج؟ ما هو رأيك بما شاهدت، وماذا تقترح أن يكون موضوع الحلقة القادمة؟ أجب على ذلك في هذا الاستبيان.

وقالت هالة الدوسري إن 45 دقيقة غير كافية لمناقشة موضوع التعليم. لذا فإن النقاش مستمر على "تويتر"، شاركوا فيه عبر هاشتاق #خارج_التغطية