هنا صوتك - يُعرف موقع تويتر بأنه مصدر الأخبار العاجلة الأول على الإنترنت، ولكن هذا ليس كل شيء، فهناك حسابات تهتم فقط بالمحاكاة الساخرة والتعليق الهزلي على الأحداث الجارية، سواء سياسية أو اجتماعية. وفي هذه المقالة، نستعرض أشهر خمسة حسابات عربية ساخرة على تويتر.

أشهر 5 حسابات عربية ساخرة على #تويتر

يُعرف موقع تويتر بأنه مصدر الأخبار العاجلة الأول على الإنترنت، ولكن هذا ليس كل شيء، فهناك حسابات تهتم فقط بالمحاكاة الساخرة والتعليق الهزلي على الأحداث الجارية، سواء سياسية أو اجتماعية.

وهنا أشهر خمسة حسابات عربية ساخرة على تويتر:

 

1- باراك حسين أوباما

تعود أول تغريدة لحساب باراك حسين أوباما الساخر لعام 2011، بعد حوالي عامين ونصف من تولّي أوباما رئاسة الولايات المتحدة. وفي البداية، ظن كثير من المتابعين أن الحساب حقيقي حرصًا من أوباما على "التواصل مع الشرق الأوسط"، ولكن بالطبع لا يوجد حساب رسمي كهذا. وتتسم تغريدات هذا الحساب بالتعليق السياسي الساخر على تصريحات أوباما الخاصة بالمنطقة العربية، أو تأليف تصريح وهمي فكاهي، وخاصة عن ميشيل أوباما زوجة الرئيس. ويتابع حساب "أوباما العربي" حوالي 280 ألف شخص، وهو أكبر الحسابات العربية الساخرة على تويتر.

 

2- محمد البرادعي

بدأ نشاط الحساب المحاكي لشخصية الدكتور محمد البرادعي، السياسي المصري والرئيس الأسبق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، عام 2012 أثناء حكم المجلس العسكري في مصر. وبالرغم من أن تغريدات الحساب أقل من 300، إلا أنه جمع حوالي 145 ألف متابع. وحظى الحساب ببعض الشهرة من خلال محاكاته تصريحات البرادعي نفسه التي تتسم بالدبلوماسية والاتزان، وهو السبب الذي جعل كثيرا من معجبي البرادعي الشباب يطلقون عليه لقب "البوب".

 

3- عبدالفتاح السيسي

استهل هذا الحساب التغريد لأول مرة في مايو 2014، قبل الانتخابات الرئاسية المصرية. ويعلق الحساب على الأحداث الجارية المصرية، وتحديدًا تصريحات السيسي التي يحاول من خلالها اجتذاب المصريين له. ويبدو أن الشخص المسؤول عن هذا الحساب هو نفسه المسؤول عن حساب ساخر لحمدين صباحي، مرشح الرئاسة المصرية في انتخابات 2014، والذي كان المنافس الأوحد للسيسي.
وأجرى "هنا صوتك" مواجهة افتراضية بين الحسابين الساخرين قبل إجراء الانتخابات.

 

4- أبلة فاهيتا

تغرّد الشخصية الخيالية "أبلة فاهيتا" على تويتر منذ مارس 2011، ويعود أول ظهور للدمية إلى عام 2010 في فيديو شهير على يوتيوب. وتتسم تغريدات "أبلة فاهيتا" بلغتها المصرية المبتكرة التي تخلط فيها كلمات ومصطلحات غير شائعة مع أخرى شعبية، وأحيانًا إنجليزية، لتخرج بهذه التركيبة المميزة. واشتركت "أبلة فاهيتا" مؤخرًا في أغنية مصوّرة مع الملحن المصري حسن الشافعي حققت ملايين المشاهدات على موقع يوتيوب. واتُهمت "أبلة فاهيتا" في ديسمبر 2013 بتهديد الأمن القومي المصري، لاشتراكها في إعلان تلفزيوني لشركة اتصالات عالمية، مما دفع مستخدمي تويتر لإطلاق هاشتاج (#freefahita)، أو "أفرجوا عن فاهيتا". ويتابع حساب "أبلة فاهيتا" قرابة 200 ألف شخص، بالإضافة لملايين المتابعين على الفيس بوك ويوتيوب.

 

5- مؤمن

 

لا يعلن "مؤمن" أنه حساب ساخر، ولكننا نملك معلومات تؤكد ذلك. ويقول مؤمن، الذي يتخذ موقعًا جغرافيًا وهميًا في الدولة الإسلامية يسمّيه "دولة الخلافة الإسلامية #داعش"، في سيرته الذاتية على تويتر: "هدفنا عودة الشباب لرشدهم والتمسك بدينهم، ذلك الفوز العظيم". ويستخدم مؤمن نفس النهج "الدعوي" للإسلاميين المتشددين بدون تغيير، والذي يعتبره البعض "سخرية"، بينما يعدّه آخرون "فكرًا منفّرًا وتكفيريًا"، ولكن الكثير من المتابعين يعيدون تغريداته. وتعود أول تغريدة لحساب "الجهادي الساخر مؤمن" لشهر ديسمبر 2012.

 

ويُذكر أن من شروط موقع تويتر لإنشاء حساب ساخر هو أن يتم الكتابة بوضوح في السيرة الذاتية أن الحساب ساخر (Parody Account)، كي لا يحذف الموقع الحساب لمخالفته شروط الموقع.

هل تعرفون أي حساب عربي ساخر لم يُذكر في هذه القائمة؟ شاركونا به في الجزء المخصص بالتعليقات.