من نحن؟


يمثل موقع "هنا صوتك" المكتب العربي لإذاعة هولندا العالمية، والتي تأسست في عام 1947. وتضم الإذاعة خمس لغات، بالإضافة للعربية، وهي الأسبانية، والإنجليزية، والفرنسية، والصينية، والهندية. ويتبع المكتب العربي قسم "صوت المواطن"، وهو واحد من ثلاثة أقسام بالإذاعة، والتي تضم كذلك قسم الصحة الجنسية والإنجابية، وقسم العدالة الدولية.

ويقع مقر "هنا صوتك" في مدينة الإعلام في هيلفرسوم، والتي تبعد عن العاصمة الهولندية أمستردام بحوالي 35 كيلومترًا. وتأسست إذاعة هولندا العالمية في عام 1947، وبعدها بعامين، تأسست إذاعة "هنا هيلفرسوم"، القسم العربي لإذاعة هولندا العالمية. وإذاعة "هنا هيلفرسوم" هي التي أشاعت استخدام لفظة "هنا" متبوعة باسم المدينة. ومن الجدير بالذكر، أن في ستوديوهات هيلفرسوم في مقاطعة شمال هولندا تحديدًا، انطلقت واحدة من أولى تجارب البث الإذاعي العالمي في عام 1923، والتي شكّلت فيما بعد نواة هيئة البث العام الهولندي. واستخدمت إذاعة هولندا العالمية الإنترنت لنشر الأخبار منذ عام 1992.

وفي شهر أكتوبر من عام 2008، أعيد انطلاق الإذاعة والموقع الإلكتروني تحت اسم "هنا أمستردام". وظلّت "إذاعة هولندا العالمية" كواحدة من كبرى الإذاعات العالمية لأكثر من 65 عامًا.

وتبعت "هنا أمستردام" وزارة التعليم والثقافة والعلوم الهولندية منذ نشأتها حتى عام 2012، وهو العام الذي خفّضت فيه الحكومة الهولندية تمويلها للإذاعة بنسبة 70%، وألحقتها بوزارة الخارجية، فتحوّلت "هنا أمستردام" إلى "هنا صوتك"، وأُوقف البث الإذاعي لصالح الموقع الإلكتروني الذي تطالعونه اليوم.

وتحاول إذاعة هولندا العالمية (RNW Media)، وهي مؤسسة إعلامية غير ربحية، إتاحة المعلومات لفئة الشباب من 15 إلى 30 عامًا في تلك الدول التي يصعُب فيها تحقيق التغيير الاجتماعي، نظرًا لتقييد حرية الرأي والتعبير. ولا سيّما أن توفّر الصحافة والإعلام المستقل هو أمر ضروري لخلق مستقبل أفضل. وتستهدف المؤسسة 17 دولة حول العالم، منها ست دول عربية يستهدفها موقع "هنا صوتك"، وهي المغرب وليبيا ومصر وسوريا والسعودية واليمن.

ويضم"هنا صوتك" اليوم ثلاثة مشاريع، وهي "هنا ليبيا"، و"معكم" (المهتم بالقضايا السورية)، و"ساحة شباب اليمن." وبالإضافة لذلك، يجمع الموقع بين طيّاته نخبة من ألمع الكتّاب العرب من الخليج إلى المحيط، ولديه العديد من الشركاء. لمراسلتنا، يرجى الضغط هنا.

About RNW Media in English can be found here.